أول خطوات الفساد في الأمم القول به ثم فعله ثم حمايته ثم محاربة المصلحين المواجهين له .. وهذه آخر عتبات الصراع إما رجوع الدول وإما سقوطها !الشيخ المحدث/عبدالعزيز الطريفي
"يقينك بكفاية الله يكفيك ما أهمك" وفي الحديث (من قال إذا أصبح وإذا أمسى حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم سبع مرات كفاه الله ما أهمه)
جاء شخص لشيخ جليل ،فقال له : فلان شتمك في أحد المجالس !فقال الشيخ : إن كان الرجل رماني بسهمفلم يُصبني ،فحملت أنت السهم وغرستهفي قلبي ! حقيقة اجتماعـيَّة :عدوك ليس من قال فيك ،عدوك من بـلَّغـك !
د طارق الحبيب 💫خسآرة :حينما تكون هنآك جنة عظيمة بحجم السماء والأرض..وكنوز ثمينة مدت بالطول والعرض..فيدخل فيها خلق كثير من مختلف الشعوب والأمم..وتنحرم أنت لأجل زلة لم يغفل عنها القلم..💫مؤسف:حينما يكتب الله على نفسه الرحمة بأنها وسعت كل شي خلقه بهذا الوجود..ويطردك أنت منها لتجاوزك عن بعض الشرائع والحدود..💫حسرة:حينما تمتلك جبالآ شاهقة من الحسنات تصل إلى عنان السماء..وتمتلك أنهارآ جارية من الصدقات تدفقت وسط حدائق غناء..ثم تأتي يوم القيامة مفلسآ بسبب شتم وغيبة وهجاء..💫مؤلم:حينما يمن الله عليك بسيل من الفضائل والمنن..ويغدق عليك دهورآ بلا مقابل أو ثمن..ثم تأتي متبرمآ من ألم أصابك بالوهن..فتقابل صنيع الإحسانبالتسخط واللعن..💫مبكي:حينما تلجأ إلى الناس لتبث لهم حر الشكوى..وتبوح لهم عما يعتلج صدرك من كدر البلوى..وتترك من بيده كشف الضرويسمع النجوى..💫مخزي:حينما تتحرى شوقآ لتصحو مبكرآ من المنام..وتحسب الدقائق والثواني لحضور موعد هام..في حين أنك تتأخر عن موعد الصلاة مع الإمام..وغفلت أنها أهم ركن في شريعة الإسلام..ربما تلبس ساعتك فيخلعها لك وارثها ..وربما تغلق باب سيارتك فيفتحه لك عامل الإسعاف ..وربما تقوم بغلق ازرار القميص فيفتحه لك المغسل..وربما تغمض عينيك في سقف غرفتك فلا تفتحها إلا أمام جبار السماوات والأرض يوم القيامةفبادروا بالأعمال الصالحة اعتذر إذا كنت أفزعتك..لكن ..أحيانا نحتاج إلى..القليل من الأحرف القاسية حتى تزداد نداوة أعيننا ..وليونة قلوبنا ..نسأل الله تعالى الهدى والتقى والعفاف والغنى والخاتمة الحسنة.أسال اللہَ أن يرضى عنيَ ' وعنكمَ ، فليس بعد رضى اللہَ إلا الجنة ..
أهديكم (أربع قصص)القصة الأولى:يحكى أن امرأة زارت صديقة لها تجيد الطبخ لتتعلم منها سر "طبخة السمك" .. وأثناء ذلك لاحظت انها تقطع رأس السمكة وذيلها قبل قليها بالزيت فسألتها عن السر, فأجابتها بأنها لاتعلم ولكنها تعلمت ذلك من والدتها فقامت واتصلت على والدتها لتسألها عن السر لكن الام ايضا قالت انها تعلمت ذلك من أمها (الجدة) فقامت واتصلت بالجدة لتعرف السر الخطير فقالت الجدة بكل بساطة: لأن مقلاتي كانت صغيرة والسمكة كبيرة عليها... (ومغزى القصة : أن البشر يتوارثون بعض السلوكيات ويعظمونها دون ان يسألوا عن سبب حدوثها من الأصل) !!القصة الثانية:وقف رجل يشاهد فراشة تحاول الخروج من شرنقتها، وكانت تصارع للخروج ثم توقفت فجأة وكأنها تعبت، فأشفق عليها فقص غشاء الشرنقة قليلا ! ليساعدها على الخروج .. وفعلا خرجت الفراشة لكنها سقطت لأنها كانت ضعيفة لا تستطيع الطيران كونه أخرجها قبل ان يكتمل نمو أجنحتها... (ومغزى القصة : أننا نحتاج لمواجهة الصراعات في حياتنا خصوصا في بدايتها لنكون أقوى وقادرين على تحمل أعباء الحياة دون تدخل من أحد وإلا أصبحنا ضعفاء عاجزين) !!القصة الثالثة:كان أحد مديري الإنشاءات يتجول في موقع بناء تحت الإنشاء، وشاهد ثلاثة عمال يكسرون حجارة صلبة. فسأل الأول: ماذا تفعل؟ فقال: أكسر الحجارة كما طلب مني رئيسي ... ثم سأل الثاني نفس السؤال فقال: أقص الحجارة بأشكال جميلة ومتناسقة ... ثم سأل الثالث فقال: ألا ترى بنفسك، أنا أبني ناطحة سحاب. فرغم أن الثلاثة كانوا يؤدون نفس العمل إلا أن الأول رأى نفسه عبدا، والثاني فنانا، والثالث صاحب طموح وريادة ... (ومغزى القصة : أن عباراتنا تصنع إنجازاتنا، ونظرتنا لأنفسنا تحدد طريقنا في الحياة ).القصة الرابعة:اصطحب رجل زوجته لمحل الهدايا، وقال لها : أريد أن تختاري لأمي هديه من ذوقك. شعرت الزوجة بالغيره بداخلها فاختارت أقل هدية قيمة وشكل وقام هو بتغليفها، وفي المساء أتى الى زوجته وقدم لها الهديه التي أشترتها، وأخبرها أحببت أن تشتري هديتك بنفسك لتكون كما تحبينها. أصيبت بإحباط لأنها لو أحبت لغيرها ماتحب لنفسها لكانت هديتهآ أجمل.
الغرب في أخلاقه يمثل الإسلام!نحن إسلام بلا أخلاق!وهم أخلاق بلا إسلام!عبارات "فارغة" تتردد على أسماعنا كثيراكفاااية "جلد" لمجتمعنالو قيل:أصبح البعض منا لايمثل الإسلامأو أننا قصرنا في أخلاق الإسلام وآدابهلكان صوابا -والله المستعان-لكن ..بدوون مقارنات مع غرب أو شرقكفاية شعور بالنقص أمام الغرب ولابأس أن تقول للحسن أنه حسن بلا مقارنة و نقد لمجتمعاتنا مما يورث الضعف والانهزامية فهذا هدم لا .. بناءلك أن تسجل مواقف رأيتها في الغرب فأعجبتكلكن ليس من الإنصاف ان تقارنه بحياتك الطويلة العميقة في مجتمعكهذ مشاهدات "زائر"لاتظهر الحقيقة كاملةماالفائدة أن يفتح"أمريكي"لي الباب وهو لايفتح الباب لزيارة والدته؟مارصيد الأخلاق عند"غربي"وهو يساعدني في دفع العربة وهو لايعين والده المسن؟ماوزن أن يردد "الليدي فرست" وزوجته يطعنها بخيانة تلو أخرى ؟والموعد في أمريكا مع العشيقة مقدس أكثر من موعده مع زوجته !يبدو البعض في مجتمعنا جلفا لكن يده عند حاجتك حانية سخيةقد لايفتح الباب أو يحمل عنك لكنه يساندك في النوائبالباطن في المقارنة أجل من الظاهرمن وسائل التعرف على الجناة في أمريكا والغرب سؤال الجيران والحي وعادة يخبرون بتفاصيل دقيقة جدا وفي منتصف الليلأليس هذا فضولا بل برج مراقبة؟من خالط الغربيين يدرك أن لديهم قدرا كافيا من "اللقافة" فالفضول ليس له جنسية لكن له قوالبهذا مثال .. فكفى نقدا لشعوبنا واستخفافا بهاالأخلاق درجات ونحن كمجتمع نمتلك أصولهوالغرب يملك قشوره ولايعني ذلك أننا لانحتاجفالكمال أن نمتلك اللب والقشر معالكن عند المقارنة الأصل أهم ..احترم مايقدمه الغرب لشعوبهملكن ليس منتهى أمليبل .. كما قال ربعي بن عامر :نحن قوم بعثنا الله لنخرج العباد من عبادة العباد إلى عبادة رب العبادومن جور الأديان إلى عدل الإسلامومن ضيق الدنيا إلى سعة الدنيا والآخرة.
من أجمل ما قرأت :يقول الإمام ابن القيم - رحمه الله - إن الله إذا أراد بعبده خيرا سلب رؤية أعماله الحسنة من قلبه ، والإخبار بها من لسانه ، وشغله برؤية ذنبه ، فلا يزال نصب عينيه حتى يدخل الجنة ) . طريق الهجرتين ١/ ١٤٣
الصمت يكفي ويشفي صدر راعيــه لا صار كل الحكي ماله معانـــــــــي والقلب ما عاد تعنيه المشا ريـــــه و العين ماعاد تغريها الامانــــــــي ياليت حزني مجرد دمع وابكيه ماهوب عايش معي بين المحانـــي ماهوب يظهر علي واحاول اخفيه و تصير نظرات حزني هي لسانــي مدري ذكرني زمان كنت ناسيـه مدري ذكرت الزمان اللي نسانــي 。o ωஐ ஐωo。
هم يحسبون المسأله كلها سلك اذا انقطع تقطع معاه المسالك ولا دروا اني بالاحساس ابادلك مو شرط اشوفك واسألك كيف حالك احس بك لو كنت ماني مقابلك وتحس بي لو كنت ماني قبالك دايم وفكري في حراوي منازلك ان جا مجالك ولا ما جا مجالك تدري وش اللي بس يقطع تواصلك؟ الموت بس الموت يقطع وصالك؟؟ 。o ωஐ ஐωo。
يظن بعض الناس أن الأعمال ترفع والصحف تطوى نهاية العام الهجري وهذا لا أصل له .قال ابن القيم رحمه الله : " عمل العام يرفع في شعبان كما أخبر به الصادق المصدوق أنه شهر ترفع فيه الأعمال، ويعرض عمل الأسبوع يوم الاثنين والخميس. وعمل اليوم يرفع في آخره قبل الليل . وعمل الليل في آخره قبل النهار . وإذا انقضى الأجل رفع عمل العمر كله وطويت صحيفة العمل " [ تهذيب السنن]ف " تخصيص آخر العام باعتذار وتخصيصه بعبادة أو دعاء بدعة " هذا ما قاله الشيخ آل الشيخ والفوزان والراجحي حفظهم الله .وقال ابن عثيمين رحمه الله في الضياء اللامع ص 702 : " ليس من السنة أن تحدث عيدا لدخوله أو نعتاد التهاني ببلوغه " ." لا تجوز التهنئة بالسنة الهجرية ؛ لأنه غير مشروع " [ اللجنة الدائمة رقم 20795 ).
ذُكِرَ أن ابنة عمر بن عبد العزيز دخلت عليه تبكي، وكانت طفلة صغيرة آنذاك، وكان يوم عيد للمسلمين فسألها: ماذا يبكيك؟قالت: كل الأطفال يرتدون ثياباً جديدة وأنا ابنة أمير المؤمنين أرتدي ثوباً قديماً ..فتأثر عمر لبكائها وذهب إلى خازن بيت المال وقال له: أتأذن لي أن أصرف راتبي عن الشهرالقادم ؟فقال له الخازن: ولم يا أمير المؤمنين؟ فحكى له عمر..فقال الخازنː لا مانع، وَ لكن بشرط .فقال عمر: وما هو هذا الشرط؟فقال الخازن: أن تضمن لي أن تبقى حياً حتى الشهر القادم لتعمل بالأجر الذي تريد صرفه مسبقا.فتركه عمر وعاد، فسأله أبناؤه: ماذا فعلت يا أبانا؟قال: أتصبرون و ندخل جميعًا الجنة، أم لا تصبرون ويدخل أباكم النار؟قالوا: نصبر يا أبانا!{ يا ليتنا نمتلك الثلاثة: الخازن ... و عمر ... وأبناء عمر}