•~•بسم الله الرحمن الرحيم•~•
لا تشترِ لعنة الله بشعيرات تأخذيها من حاجبيك
اللعنة ! ما هي اللعنة !؟
إنها الطرد من رحمة الله عز وجل!
اسمعي قول نبيك صلى الله عليه وسلم : " لعن الله النامصة والمتنمصة "
سُئِلَ الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله تعالى: ما حكم الأخذ من شعر الحاجبين أو تخفيفهما؟ فكان الجواب: لايجوز الأخذ من شعر حاجبيك أو التخفيف منهما. وذلك لأن من يفعل ذلك عوقب باللعنه من الله عز وجل.
فالنمص من الكبائر سواء كان نتفاً أو قصاً. أختاه فكري جيداً،وهل نحن نحصل على الجنة إلا برحمة الله. هذا سؤال أرجو أن تجدي له جواباً ؟؟؟؟؟؟
أختاه من لك سوى الله إلى من تذهبين ؟ وإلى من تلجئين ؟ في يومٍ تتقلب فيه القلوب والأبصار. اعلمي أخيتي أنك لن تفري من الوقوف بين يدى الله يحاسبك على كل ما فعلته.
فاتقي الله يا أخية. حتى تجدي السعادة في دنياك وآخرتك.
:::::::::::::::::::::::::
•~•بسم الله الرحمن الرحيم•~•
العشر الأواخر
هاهي العشر الأواخر من رمضان على الأبواب ، ها هي خلاصة رمضان ،و زبدة رمضان ، و تاج رمضان قد قدمت .
فيا ترى كيف نستقبلها ؟
لقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخص هذه العشر الأواخر بعدة أعمال ففي الصحيحين من حديث عائشة : ( كان رسول الله إذا دخلت العشر شد مئزره و أحيا ليله و أيقظ أهله ) و لفظ لمسلم : ( أحيا ليله و أيقظ أهله ) و لها عند مسلم : ( كان رسول الله يجتهد في العشر ما لا يجتهد غي غيرها ) و لها في الصحيحين : ( أن النبي كان يعتكف العشر الأواخر من رمضان حتى توفاه الله ).
فمن هذه الأحاديث نرى أن النبي كان يجتهد بالأعمال التالية :
1- أيقاظ أهله : و ما ذاك إلا شفقة و رحمة بهم حتى لا يفوتهم هذا الخير في هذه الليالي العشر .
2- إحياء الليل : فإنه إذا كان رمضان كان يقوم و ينام ، حتى إذا ما دخلت العشر الأواخر أحيا الليل كله أو جله
3- الاعتكاف : و هو لزوم المسجد للعبادة و تفريغ القلب للتفكر و الاعتبار .
ترى أيه الأحبة : لماذا يفعل رسول الله كل هذا ؟ إنه يطلب تلك الليلة الزاهية ، تلك الليلة البهية ، ليلة القدر ، ليلة نزول القرآن ، ليلة خير من ألف شهر .
نعم إنها ليلة القدر : التي من قامها إيمانا و احتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه (كما في البخاري من حديث أبي هريرة )التي إن وفقت لقيامها كتب لك كأنك عبدت الله أكثر من ( 83 ) عاما . ليلة عتق و مباهاة ، وخدم و مناجاة ، و قربة و مصافاة ..
وآه لنا أن فاتتنا هذه الليلة . وا حسرتاه إن فاتتنا ليلة القدر .
•~• بسم الله الرحمن الرحيم •~•
السلام عليگمٍ ورحمه اللهٍ وبرگآته
مـدرسـة الصـوم :
الصيام مدرسة تربوية تهذب النفوس ، وتربيها على القيم والمثل العليا ومكارم الأخلاق وفضائل الأقوال ، يقول النبي صلى الله عليه وسلم : " لا يرفث ولا يصخب " وفي روأية : " لايجهل ، وأن امرؤ قاتله أو شاتمه فليقل إني صائم [ متفق عليه ] فلا ينبغي للصائم أن يعامل من أساء إليه بالمثل ، بل يقول له : إني صائم ، لعله ينزجر بذلك عن السباب والشتم .
~ { الـرحـمـة المـهـداة } ~
محمد صلى الله عليه وسلم
محمد صلى الله عليه وسلم
محمد صلى الله عليه وسلم
محمد صلى الله عليه وسلم
•~• بسم الله الرحمن الرحيم •~•
السلام عليگمٍ ورحمه اللهٍ وبرگآته
•~• يـوم الـجـمـعـة •~•
قال تعالى : { يا ايها الذين امنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكرالله وذروا البيع ذلكم خير لكم إن كنتم تعلمون } [ الجمعة 9 ] .
ــ عن أوس بن أوس الثقفي رضي الله عنه قال :سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( من غسـل يوم الجمعة واغتسل وبكـر و ابتكر ومشى ولم يركب ودنا من الإمام واستمع ولم يلغ كان له بكل خطوة عمل سنة أجر صيامها وقيامها ). رواه أحمد وأبو داود والنسائي وصححه الألباني في الترغيب رواه أهل السنن الخمسة واحمد .
عن أوس بن أوس الثقفي رضي الله عنه قال ، قال رسول الله : { إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة فأكثروا علي من الصلاة فيه فإن صلاتكم معروضة علي .. } الحديث رواه ابو داود بأسناد صحيح .
•~• باب التغليظ في ترك الجمعة •~•
حديث معاويه ( وهوابن سلام ) عن زيد ( يعني أخاه ) أنه سمع أبا سلام قال حدثني الحكم بن ميناء ، أن عبدالله بن عمر وابا هريرة حدثاه ، أنهما سمعا رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول على أعواد منبره : " لينتهين أقوام عن ودعهم الجمعات أو ليختمن الله على قلوبهم ثم ليكونن من الغافلين }..
~ { الـرحـمـة المـهـداة } ~
محمد صلى الله عليه وسلم
•~• بسم الله الرحمن الرحيم •~•
?لسلام عليگمٍ ورحمه اللهٍ وبرگآته
~ { الـرحـمـة المـهـداة } ~
•~• أجـرك على قدر مشقتك •~•
بعد سنوات من الصوم في جو بارد أو معتدل ، عاد شهر رمضان إلى الأوقات الحارة .. ومع أن فضيلة الصوم واحدة ، لكن الأجر يتفاوت بحسب المشقة .. قال صلى الله عليه وسلم لعائشة : " أجرك على قدر نصبك " [ متفق عليه ] قال أهل العلم اي أن الثواب يزيد بحسب المشقة التي تكون مع العبادة إذا احتسبها العبد.
~ { الـرحـمـة المـهـداة } ~
محمد صلى الله عليه وسلم
محمد صلى الله عليه وسلم
محمد صلى الله عليه وسلم
محمد صلى الله عليه وسلم
•~• أجـرك على قدر مشقتك •~•
•~• بسم الله الرحمن الرحيم •~•
السلام عليگمٍ ورحمه اللهٍ وبرگآته..."
~ { الـرحـمـة المـهـداة } ~
ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أن جبريل عليه السلام " كان يعرض عليه القرآن في رمضان " فأخذ منه أهل العلم : مشروعية ختم القرآن في رمضان .. ومنهم من استدل به على قراءة القرآن كاملآ في مجموع صلاة الليل ، وعليه عمل المسلمين قديما وحديثا ، يجعلون ذلك أفضل لكنه ليس بواجب باتفاق أهل العلم .
مـن [ بـحوث اعضاء الرابطة الفقهية ]..
~ { الـرحـمـة المـهـداة } ~
محمد صلى الله عليه وسلم
محمد صلى الله عليه وسلم
محمد صلى الله عليه وسلم
محمد صلى الله عليه وسلم
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
للصائم فرحتان :
إن الله سبحانه وتعالى يضاعف الصالح من عمل ابن آدم الحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف إلا الصوم جعل جزاءه من نوع خاص إذ أن الصوم لله تعالى وهو يجزي به فالذي يضع شهوته وطعامه وشرابه من أجل الرحمن الرحيم يعطيه الله تعالى فرحتان : فرحة عند فطره وفرحة عند لقاء ربه . عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( كل عمل ابن آدم يضاعف الحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف , قال الله عز وجل إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به , يدع طعامه وشرابه من أجلي , للصائم فرحتان : فرحة عند فطره وفرحة عند لقاء ربه , ولخلوف فيه أطيب عند الله من ريح المسك ) – متفق عليه .
أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار :
ومن خصائص وفضائل هذا الشهر العظيم أن جعل الله سبحانه وتعالى أوله رحمة وجعل أوسطه مغفرة وختم آخر الشهر بالعتق من النار وهذه هي أعظم مكافأة للصائمين التائبين . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( وهو شهر أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار ..) رواه ابن خزيمة في صحيحه وقال صحيح ورواه البيهقي وابن حبان .
أصنـــــاف النـــاس أمـــام رمضـــــان
وإذا كان رمضان هو درس من دروس الإسلام العظيمة فالناس بالنسبة له أيضا ثلاثة أصناف:
• صنف أوى إلى رمضان وقام ليله وصام نهاره وأقام ما أمره الله ونهى عن ما نهى الله وعاهد الله على التوبة والالتزام وعدم النكوص " إن الذين يبايعونك إنما يبايعون الله يد الله فوق أيديهم فمن نكث فإنما ينكث على نفسه ومن أوفى بما عاهد عليه الله فسيؤتيه أجرا عظيما(10) الفتح قد عاهد نفسه على أن يغير نفسه نحو الأحسن وكره أن يعود في المعصية والكفر كما كره أن يقذف في النار وهذه حلاوة الإيمان فيجدها في قلبه تعينه على الاستمرارية والطاعة وعدم النكوص.
• وصنف أخر أثر فيه رمضان على استحياء من الله ومن الناس فهو يستحيي من الله ويستحيي من الناس قد قام رمضان وصامه لكنه لم يعقد العزم على التوبة والانابة فهو متردد بين ذلك وذلك أولئك قال عنهم الله " وآخرون اعترفوا بذنوبهم خلطوا عملا صالحا وآخر سيئا عسى الله أن يتوب عليهم إن الله غفور رحيم " (102) التوبة فهؤلاء يحتاجون إلى عزيمة واصرار واهتمام بدينهم حتى بدخلون في الصنف الأول
• وصنف ثالث من الناس دخل عليهم رمضان وذهب رمضان ولم يحرك فيهم ساكنا ولم يؤثر في حيلتهم ولم يهز شيئا من كيانهم كأنهم المعرضون الذي تتلى عليهم آيات الله فيدبرون عنها ويفرون منها هؤلاء هم الصنف الخطير والأخطر في المجتمع فهذه هي أصناف الناس أمام رمضان وأمام كل درس من دروسه فيا ربنا اجعلنا من الذين استأنسوا بالله في رمضان واجعلنا من الذين أووا إلى رمضان فآواهم الله إليه واجعلنا من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه آمين
° •ิكيـف نستعـد لرمضــان • ิ°
اعلم يارعاك الله أنه لايمكن لأحد أن يستفيد من الفرص المتاحة له إلا إذا كان مستعدا لها .
ورمضان أعظم فرصة للمؤمن والمؤمنة فهو فرصة لكسب الحسنات بل ومضاعفتها .
فرصة لتكفير السيئات .
فرصة للفوز بعبادة ليلة - العبادة فيها تعدل عبادة أكثر من ثلاث وثمانين سنة - .
فرصة لتطهير القلب من كل درن وسوء ليدخل على الملكوت العلي طاهراً نقيا .ً
وباختصار العبارة - هو فرصة لمنتهى كل خير , وأن تجعل بينك وبين كل سوء خندقا واسعا - .
فهل أدركت لماذا وجب علينا أن نستعد له ؟
ولعلي أيضا أذكرك بفضل الله عليك إذا بلغت هذا الشهر بما خصك به من هذا العطاء الذي - والله - لاتساويه كنوز الدنيا بأسرها كيف وغيرك تحت أطباق الثرى رهينا بعمله .
ود لو صام مع الصائمين , وقام ومع القائمين , وتلى مع التالين , وتقرب لربه مع المتقربين , إذ بان له عظيم تلك القربات , ورفعة منزلة هاتيك الطاعات .